المشرق نيوز
المشرق نيوز

طاقة

الكويت تطرح منتجات نفطية للبيع معززة المؤشرات على إعادة فتح هرمز

-

تطلب الكويت من عملائها استلام شحنات المنتجات النفطية المكررة من موانئها الواقعة في عمق الخليج العربي، في حين تسعى شركات النفط الكبرى في المنطقة إلى زيادة الإنتاج مع ارتفاع حركة الملاحة عبر مضيق هرمز.

أصدرت “مؤسسة البترول الكويتية” عطاءً لبيع النفتا- وهي مادة تُستخدم في إنتاج البنزين والبلاستيك- تشترط على المشترين استلام الشحنات من الموانئ الكويتية، وفقاً لوثيقة اطلعت عليها “بلومبرغ”. ولتسليم الشحنات إلى المشترين، سيتعين نقلها عبر مضيق هرمز.

موضوعات متعلقة

انتعاش حجوزات العطلات مع تراجع مخاوف أزمة إيران

“جولدمان ساكس”: 3 أسباب تنذر بصدمة في إمدادات الغذاء جنوب شرق آسيا

ارتفاع واردات الصين من الذهب إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين

بحسب متعاملين في السوق، يُعد هذا أول عرض من هذا النوع تصدره الكويت منذ فترة طويلة، دون تحديد إطار زمني. أوضح المتعاملون أن هذا العرض يختلف عن المبيعات السابقة في كونه يُلزم المشترين باستئجار السفن بأنفسهم.لم ترد الشركة فوراً على طلب للتعليق خارج ساعات العمل الرسمية.

مؤشرات إنعاش تدفقات الطاقة بعد اتفاق السلام

تُضاف الخطوة الكويتية إلى سلسلة من المؤشرات في أنحاء المنطقة تفيد بأن المنتجين يتخذون إجراءات لإنعاش تدفقات الطاقة الحيوية عقب اتفاق السلام المؤقت بين إيران والولايات المتحدة.

خلال محادثات متابعة عُقدت خلال عطلة نهاية الأسبوع، قال الوسطاء إن الجانبين اتفقا على إنشاء قناة اتصال لتفادي الحوادث والأخطاء في التقدير، بما يضمن المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف الصباح، الأسبوع الماضي إن الشركة بدأت زيادة إنتاج النفط. وأضاف أن جميع إخطارات القوة القاهرة الصادرة خلال الحرب سيتم سحبها، علماً بأنها تستند إلى بند قانوني يتيح للمنتجين عدم الوفاء بالتزاماتهم التعاقدية في ظروف استثنائية.