المشرق نيوز
هجمات جديدة على الناقلات فى “هرمز” وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يتفقد إدارة شبكات كهرباء مدينة الشروق رئيس الوزراء يتابع مع مسئولي شركة ”أكوا ” مستجدات التعاون في مشروعات تحلية مياه البحر رئيس الوزراء يتابع موقف سداد مستحقات محصول قصب السكر للمزارعين «إم إن تي-حالا» تبدأ جولات ترويجية دولية لطرح 20% من أسهمها بالبورصة العربي الأفريقي الدولي” ضمن قائمة Forbes لأفضل البنوك أداءً 2026 ارتفاع أسعار القمح مع تهديدات روسية بتصعيد الحرب في أوكرانيا الأهلي فاروس وسي آي كابيتال تنفذان 3 إصدارات توريق لـ«إم إن تي – حالاً» بقيمة تتجاوز 4 مليارات جنيه خالد عباس: 1.5 مليار جنيه تكلفة أعمال الصيانة والتشغيل في العاصمة الإدارية الجديدة بنك أبوظبي الأول مصر يعزز حضوره بين كبار البنوك بأداء مالي قوي وحلول مصرفية مبتكرة البنك الأهلي المصري يفتتح وحدة السيكلوترون بمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر eamp; money» الأسرع نموًا في سوق المحافظ الإلكترونية خلال النصف الأول من 2026

وزير المالية: تيسيرات جديدة للمكلفين بأداء ضريبة القيمة المضافة

أصدر أحمد كجوك وزير المالية، قرارين وزاريين أحدهما بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة، والآخر بشأن وضع أساس محاسبي لربط الضريبة على عقود المقاولات وأعمال التشييد والبناء المبرمة والصادر لها مستخلص معتمد من الاستشاري أو فاتورة إلكترونية أو إيصال إلكتروني قبل العمل بأحكام القانون رقم ١٥٧ لسنة ٢٠٢٥، والمستمر تنفيذها بعد هذا القانون.

يتضمن القراران تيسيرات جديدة للمكلفين بأداء ضريبة القيمة المضافة، على نحو يدفع مسار الثقة والشراكة واليقين الضريبي مع مجتمع الأعمال.

قالت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب، إن التيسيرات تتضمن التوسع في مفهوم المدخلات غير المباشرة من التكاليف التي تحملها المكلف بشكل غير مباشر المتعلقة ببيع سلعة أو أداء خدمة خاضعة للضريبة لتشمل التكاليف التمويلية والإنشائية إضافة إلى تكاليف الإنتاج والتشغيل غير المباشرة وتكاليف البيع والتوزيع والمصروفات الإدارية والعمومية.. بما يعني السماح بخصم ضريبة «القيمة المضافة» على مدخلات التكاليف التمويلية والإنشائية.

أضافت أنه تم زيادة مدة تعليق أداء الضريبة على القيمة المضافة لخطوط الإنتاج المفككة المشتراة محليًا أو الواردة على «شحنات مجزأة» بحيث تبدأ من تاريخ شراء آخر جزء من السوق المحلية، أو الإفراج عن آخر شحنة من الجمرك.

أوضحت أنه تم وضع أسس محاسبية لربط الضريبة على عقود المقاولات وأعمال التشييد والبناء المبرمة والصادر لها مستخلص معتمد من الاستشاري أو فاتورة إلكترونية أو إيصال إلكتروني قبل تاريخ العمل بأحكام القانون رقم ١٥٧ لسنة ٢٠٢٥ والمستمر تنفيذها بعد هذا القانون، الذي يتضمن «التعديلات الأخيرة لقانون الضريبة على القيمة المضافة» في ١٨ يوليو ٢٠٢٥